الخميس , مايو 24 2018
الرئيسية / ترجمات عبرية / محلل إسرائيلي: حماس نجحت في تجنيد جماهير غزة ضد رام الله و”إسرائيل”

محلل إسرائيلي: حماس نجحت في تجنيد جماهير غزة ضد رام الله و”إسرائيل”

آفي يسسخاروف – والا العبري

من خلال تظاهرات مسيرة العودة الأسبوعية، حماس اثبتت أنها المنظمة الأقوى بقطاع غزة، ونجحت  في تجنيد جماهير غزة ضد رام الله و”إسرائيل”، ونجحت في إحباط محاولات عباس معاقبة قطاع غزة. واستطاعت الحصول على دعم وتأييد دولي جديد من خلال مسيرات العودة.

في تظاهرات جمعة الكوشوك، نجحت حماس في تجنيد حوالى 20 ألف متظاهر على الحدود مع “إسرائيل”، صحيح أن العدد أقل من جمعة يوم الأرض، وكان غالبية المشاركين من الشبان، بدون نساء واطفال، لكن حماس أثبتت مرة أخرى نجاحها في تجنيد الجماهير، والتأكيد على نفي التوقعات أنها لن تستطيع حشد الجماهير للتظاهر على الحدود مرة أخرى.

حماس ليست معنية بصراع مسلح مع “إسرائيل” في الوقت الحالي، وهي قادرة على إطلاق الصواريخ على “إسرائيل”، لكنها تستمر في تشجيع الاحتجاجات الشعبية ضد “إسرائيل”، وضد حصار قطاع غزة. هذه التظاهرات تمكن الجماهير من التعبير عن غضبهم تجاه “إسرائيل”، وتصرفات السلطة الفلسطينية تجاه قطاع غزة، وبهذا حماس نجحت في تجنيد جماهير غزة ضد رام الله و”إسرائيل”.

ومن خلال هذه التظاهرات أثبتت حماس أنها التنظيم الأقوى بدون منافس بقطاع غزة، ونجحت كذلك في شد الانتباه الدولي لقطاع غزة، وكسب التأييد والدعم في الحلبة الدولية.
كلمات مفتاحية

عكا للشؤون الإسرائيلية 

شاهد أيضاً

يديعوت: سيناريوهات “اليوم التالي” لـ15 آيار

 اليكس فيشمان – يديعوت

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *