الأربعاء , أغسطس 4 2021
الرئيسية / دراسات وأبحاث / أوراق عمل / مركز الدراسات الإقليمية يصدر كتاباً جديداً بعنوان “الدعاية على الشبكات الاجتماعية”

مركز الدراسات الإقليمية يصدر كتاباً جديداً بعنوان “الدعاية على الشبكات الاجتماعية”

غزة – مركز الدراسات الإقليمية

أصدر مركز الدراسات الإقليمية في فلسطين كتاباً جديداً في 12 من ديسمبر 2020، حمل عنوان “الدعاية على الشبكات الاجتماعية – قراءة في أدوات السيطرة والتضليل” للكتاب الفلسطيني حيدر إبراهيم المصدر.

يتناول الكتاب بصورة معمقة للأدوات التي تستخدمها الدعاية خلال ممارستها للسيطرة والتضليل على شبكات التواصل الاجتماعي، بدءاً من القرون الوسطى وحتى نهاية القرن العشرين، مروراً بالكثير من المحطات المتعلقة بتلك الدعاية من أدوات وبناء وتطور وانتشار وأمثلة عملية عليها.

جاء الكتاب في خمسة فصول، تحدث الكاتب في الفصل الأول عن الخلفية التاريخية للدعاية من العصور الوسطى حتى نهاية القرن العشرين مع التركيز على كيفية تحول الدعاية من فعل تلقائي إلى نشاط مخطط ومن موهبة فردية إلى اشغال مؤسساتي منظم يسعى نحو السيطرة.

أما الفصل الثاني فتحدث فيه الكاتب عن تطورات الدعاية بظهور الشبكات الاجتماعية، وتحولها من حالة مركزية إلى وضع لا مركزي، ومن هبوط عامودي إلى تمدد أفقي يشارك الفرد فيها بوصفه فاعلاً قادراً على تحدي هيمنة السلطة، كما تطرق للتطورات على صعيد بناء الرسالة الدعائية وأشكال انتشارها.

وحمل الفصل الثالث عنوان الدعاية الحاسوبية وتحدث فيه الكاتب عن ماهية تلك الدعاية وما يرتبط بها من مفاهيم ومكونات كالبيانات السلوكية والأتمتة والخوارزميات والدعم البشري، كما أفرد مساحة إضافية للحديث عن الاستهداف المخصص والمحتوى الخفي وخاصية التنكر والروبوتات الاجتماعية والحسابات الوهمية وغرف الصدى والتصعيد وتشكيلات السايبر.

وينتقل الكتاب في فصله الرابع إلى عرض خمس ظواهر دعائية حديثة، فيتناول الهندسة الاجتماعية، ثم يتفحص ظاهرة التزييف العميق، وينتقل بعدها إلى دعاية الحشد المزيف، ثم دعاية التضليل “صناعة الانطباع المضلل”، ليختتم بظاهرة التنقيب الدعائي عارضاً دراسة حالة مستقاة من الواقع الفلسطيني.

وختم المؤلف كتابه بالفصل الخامس الذي يستعرض فيه عددا ًمن أساليب الدعاية التقليدية والحديثة، التي يكثر توظيفها على مواقع الشبكات الاجتماعية مع تقديم أمثلة عملية توضحها، ثم يختتم بطرح جملة من الملاحظات حول أساليب الدعاية.

واعتمد المؤلف بشكل أساسي على المصادر والمراجعة الأجنبية في تأليف كتابه، وذلك جراء شح المصادر والمراجع العربية حول الدعاية بشكل عام، والدعاية على الشبكات الاجتماعية بشكل خاص.

وفيما يلي فهرس للفصول والعناوين الفرعية للكتاب: الفهرس

شاهد أيضاً

الموجز البحثي لشهر مايو 2021

مركز الدراسات الإقليمية_فلسطين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *